الخميس، 29 أكتوبر 2009

فلسفة الالوان



الالوان هي جزء منك.. يستطيع الاخرون قراءتك من خلاله, وقد تكون سببا في تقاربك منهم أو نفروهم.. ميلك إلى ألوان معينة يكشف مزاجك ومستوى نضجك.. طبعا بربطها بردود أفعالك! تركيزك على لون ما, قد يخبر البعض عن ما تريد إضهاره أو إخفائه!!

تنحدر وتتكون الالوان من ثلاثة ألوان وهي الأحمر والأزرق والأصفر , وتسمى هذه الألوان ( بالألوان الأساسية ) التي يتم الحصول عليها من خلال مزج الألوان الأخرى مع بعضها . ويمكن الحصول على سلسلة كبيرة من الألوان عن طريق مزج الألوان الأساسية . 

والألوان التي نحصل عليها من مزج لونين أساسيين تسمي ألوان ثانوية .
 ومثال ذلك
الأحمر + الأصفر = برتقالي
الأحمر + الأزرق = بنفسجي .
الأزرق + الأصفر = الأخضر . 

والألوان التي نحصل عليها من مزج لون أساسي ولون ثانوي تسمى ألوان ( فرعية )  

الأبيض والأسود: 
لايمكن أن نطلق عليهما مسمى لون ولكن نطلق على كل واحد منهما 
درجة اللون الأبيض أو درجة اللون السود , والسبب في ذ لك أن درجة الأبيض تتكون من خلال مزج جميع الأوان بدرجة متساوية .
وأما درجة الأسود فتتكون من خلال صنع الألوان الثانوية أو ترسبات سوداء تسمى بحثالة اللون, لذلك يسمى الاسود بدرجة وليس لون . 

توجد عائلتين ضمن الألوان وهي : الألوان الباردة , والألوان الحارة أو الدافئة . 

الألوان الباردة هي : ا
لأزرق والأخضر المزرق والبنفسجي الزاهي وجميع الألوان القريبة منها . 
الألوان الحارة هي :  
الأحمر والأصفر والبرتقالي والبني , والألوان القريبة منها.


التجارب النفسية لتاثير اللون على الشخصية :

اللون والانتاج
في احد المصانع لوحظ أن الإنتاج يقل يومياً بعد مرور ساعتين من العمل , وبعض العمال يقع بينهم المصادمات والإحتكاكات التي تؤدي إلى عراك قوي , وهناك أيضاً حالات كثيرة من تقديم الإجازات المرضية , وتقديم الإستقالة من العمل . وبعد عرض هذه المشكلة على علماء النفس , وجدوا أن السبب هو في لون المبني خصوصاً من الداخل التي طغى عليها اللون الأحمر بدرجاته. 
فاقترح المتخصصون على مدير المصنع أن يتم تبديل لون الجدران من الاحمر إلى الأزرق السماوي وتترك التجربة تحت الملاحظة لعدة شهور. وكانت النتائج جيدة  حيث  زاد الإنتاج , وقل التوتر وكل المشاكل التي كانت سابقاً موجودة , ذلك أن الألوان الحارة تزيد من ارتفاع الدورة الدموية وبالتالي يكون الشخص معرض للتوتر  بسرعة وبالتالي يقل إنتاجه . 


اللون والادارة
هل سالت نفسك يوماً ما لماذا لون أغلب المكاتب باللون البني ؟. السبب أن هذا اللون يعطى إنطباع وشعور للمخ وسيطرة مغناطيسية للحديث بدون كلفة و بدون خجل ! هذا اللون يسمح لمديرك بالتعرف عليك أكثر!!

اللون وأماكن العمل :

كشفت إحدى الدراسات أن لألوان تؤثر على مزاج الأشخاص وخصوصاً الموظفين .
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الذين يعملون في مكاتب مطلية باللون الأزرق يشعرون بالاكتئاب، أما المكاتب المطلية باللون الأصفر فتجعلهم يشعرون بالسعادة والحيوية والنشاط والمزيد من التركيز على العمل.
وذكرت الدراسة أن المكاتب المطلية باللون الرمادي تجعل الموظفين يشعرون بالملل والكسل والتبلد، أما اللون الأسود فيجعلهم يشعرون بأنهم أكثر خشونة وشدة.
وأكد متحدث باسم الشركة إلى أن عوامل التأثير على بيئة العمل المكتبي لا تنحصر فقط في صباح اليوم الأول أو ساعات الذروة،وإنما للألوان أيضاً تأثيرها البالغ في هذا الخصوص.


اللون والصحة :
 وضع اللون السماوي والفستقي في العيادات والمستشفيات خصوصاً في الممرات ليس عبثا , وإنما لأنها ألوان تساعد على الهدوء والاسترخاء


الالوان وشهيتك  :

  ديكور المحلات المطاعم يأخد فيها اللون أهمية كبيرة, والتي تترأسها غالبا الالوان البرتقالي والأصفر ودرجات الاحمر والسبب أن هذه الألوان تساعد وتزيد وتشجع الرغبة في الأكل.

الالوان وملابسك : 
يؤكد خبراء الأزياء أن هناك علاقة وثيقة بين لون البشرة والشعر وألوان الملابس المناسبة لك، وبناء على هذه القاعدة تم التقسيم إلى أربع عناصر رئيسية هي الماء والهواء والأرض والنار، فحاول أن تجد الفئة المناسبة لك لتختار الألوان التي تضيف إلى طبيعتك  وتبرز شخصيتك أكثر
الفئة المائية: إذا كانت بشرتك بيضاء تتحلى بانعكاسات وردية عند التعرض للشمس وشعرك أشقر فأنت إبن البحر الذي يتألق في ألوانه بمختلف تدرجاتها، وهنا يجب أن تبتعد عن ألوان الأحمر والبرتقالي.
والفئة النارية: تنتمي لهذه الفئة من أشخاص يتميزن ببشرة زيتونية مائلة إلى الإصفرار أما لون الشعر فيكون عميق وغامق فإن كنت شخص ناري فعليك بالألوان المشتعلة كالبرتقالي والعنابي والنبيذي وتجنب ألوان الباستيل الباهتة.
الفئة الهوائية: هل بشرتك فاتحة وتتحول بشرتك إلى اللون الأحمر عند القيام بأي نشاط رياضي أو حركي عنيف؟ هل شعرك عسلي أو بني يميل للأحمر؟
حسب الخبراء تناسبك الوان الباستيل والأبيض والعاجي، كذلك الألوان الترابية الفاتحة تناسبك وعلى رأسها اللون العسلي، ولا تنسى أنه عليك الابتعاد عن الألوان الغامقة وذات القاعدة الزرقاء أو الحمراء.


الفئة الأرضية: ويناسبهم اللون الأحمر ويتألقون فيه وهم الاشخاص ذوي البشرة الشاحبة التي تضيء كلما اقتربت من ضوء الشموع وتتحلي بشعر كستنائي أحمر، كما يبرزهم اللون الأرجواني والأخضر بتدرجاته والذهبي ولكن الحذر من اللون الوردي الفاتح فهو يزيد بشرتك شحوباً.
أما عن رأيي الشخصي..فأنصح بإرتداء الملابس والالوان التي تجعلك سعيدا أيا كان اللون أيا كان ما تلبسه, فأنت من يعطي قيمة للشيء الذي تلبسه وليس ما تلبسه ما يعطيك قيمة ويجعلك متألقا!!


أثر الألوان على الصحه والمزاج 
يزداد حاليا الاهتمام بأثر الألوان على المزاج والسلوك ووظائف الجسم وقد أكدت الدراسات أن الألوان الدافئة كالأحمر والبرتقالي تبعث على اليقضة والنشاط كما تبين أن اللونين الأزرق والأخضر يبعثان على الهدوء والاسترخاء 

أما اللون الوردي الخفيف يساعد على تهدئة الشخص المنفعل وفيما يلي ما تنطق به الألوان عندما تتكلم 



 اللون الأحمر:
يوقظ الدهن ويفتح الشهية وهو لون مثير ودليل العواطف المتأججة ورمز للمرح وهو يشعرك بالقرب ويزيد من سرعة نبضك

اللون البرتقالي: لون شديد الوضوح وهو يبعث في النفس الشعور بالدفء وهو كالأحمر يرمز إلى العواطف المتأججة
 اللون الأصفر: دليل على قوة الشخصية وهو عنوان الغيرة والأنانية كما أنه يزيد من النشاط الذهني ويشعرك بالقرب .

 اللون الأزرق : لون بارد ضعيف الوضوح يعمل على تهدئة الأعصاب في حالات الإجهاد الذهني والأرق العصبي وهو لون يحمل على التفكير في المدى البعيد ويرمز للتسامح والصفاء والمودة ويدل على النبل
 اللون الأخضر : لون هادئ يبعث في النفس الشعور بالراحة والاسترخاء وهو لون متعادل من حيث التأثيرات الحرارية والكيميائية ويرمز للوداعة والسلام .

اللون الرمادي: لون غير مثير ويتلاشى في الألوان الأخرى وهو عنوان الوقار والاحتشام وتأثيره هادئ ومرطب . 

ملك الالوان:

وقد لاحظ الباحثون أن اللون الأخضر هو أكثر الألوان ثباتا في الذاكرة كما أن لكل فصل من الفصول لونه المميز 
فالربيعي يرمز له باللون الأحمر الوردي واللون الأخصر 
والصيف يرمز له باللون الأصفر واللون الأزرق والأبيض 
في حين يرمز لفصل الخريف باللون البرتقالي واللون البني 
أما فصل الشتاء فيرمز له باللونين الأحمر والأسود .

الالوان ومنزلك :


بعض الألوان تؤمِّن الإحساس بالراحة في المنزل ، وبعضها يجعل المساحة تبدو أوسع ، أما البعض الاخر فيضفي لمسة من الدفء على أكثر الأماكن برودة ...
وللإستفادة من خصائص ومزايا الألوان على منازلنا ، علينا أن نبدأ بفهم لغتها وإتقان مفاهيمها ..


الابيض :هو رمز الهدوء والنقاء ، يناسب جميع الغرف لكنه يترك مسحة من البرود إذا كان نقياً جداً أو إذا استعمل كلون موحد ...
ولتجنب ذلك يمكن أن نستعمل "الأبيض الملون" كما يسمونه في الهند حيث يمزجونة بين أربع درجات كـ... أبيض الغيوم المائل للأزرق وأبيض الزبد المائل للأخضر ، وأبيض القمر المائل للأصفر ، وأبيض الؤلؤ المائل للزهري ...


البرتقالي هو لون دافئ ومشرق ، شبيه بخصائص اللون الأحمر ، يفتح الشهية ،، ولذلك ينصح باستعماله كلونٍ طاغٍ في المطبخ أو بلمسات بسيطة في غرف الطعام ...

الاصفر: هو أقرب الألوان إلى الضوء يجمع بين الدفء والمرح ، ينشط الذهن ويساعد على التركيز ...
يتميز بكونه لوناً مثالياُ للمكاتب ، ولكن من الأفضل الإبتعاد عنه في غرف النوم حيث يؤثر بشكل سلبي في الأشخاص الذين يعانون من الأرق ...


الأصفر النقي والمشرق"بلون الليمون" أفضل من الأصفر الهادئ الذي يضفي على المكان مسحه من الحزن ..


الاحمر :يتميز بكونه منشطاً ومنبهاً ، يُلفت الإنتباه ويفتح الشهية ... لذلك ينصح باستعماله في المطبخ ،، على أن يتم تجنبه في غرف النوم
خاصة بالنسبة لأشخاص الذين يعانون من الأرق ....
يضفي اللون الأحمر مسحة من التفاؤل في المكان ....



الازرق :هو أفضل الألوان التي توحي بالهدوء والاسترخاء ، يتمتع بمفعول معاكس لـ اللون الأحمر ...
ولذلك ينصح بإستعماله في غرف النوم وفي الحمامات حيث يضفي جواً من النظافة ...
ويتميز الأزرق بغناه بالدرجات انطلاقاً من الفيروزي مروراً بالأزرق البنفسجي وصولاً إلى الكحلي ...
ولكن من الأفضل تجنب الأزرق الداكن جداً فهو لون بارد يضفي ثقلاً على المكان ...







اللون الاخضر عن قرب:
اللون الاخضر : يرد لفظ الخضرة في آيات القرآن الكريم والتي تصف حال أهل الجنة وما يحيط بهم من نعيم { متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان} { عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق} 
يقول علماء النفس : إن تأثير اللون في الإنسان بعيد الغور وقد أجريت تجارب متعددة بينت أن اللون يؤثر في إقدام المرء أو إحجامه على فعل ما,  ويشعره بالحرارة أوالبرد وبالسرور والكآبة وقد أصبحت المستشفيات تستدعي الأخصائيين لاقتراح لون الجدران الذي يساعد على شفاء المرضى وكذلك الملابس وقد بينت التجارب والأبحاث النفسية  مثلا أن :
اللون الأصفر يبعث النشاط في الجهاز العصبي.

اللون الأرجواني أو البنفسجي يميل بالأعصاب إلى الاستقرار . 

اللون الأزرق يشعر الإنسان بالبرودة .

اللون الأحمر يشعر الإنسان بالدفء 
 
واجمع العلماء على أن اللون الوحيد الذي يجلب السرور لداخل النفس والإنتعاش في الفكر هو اللون الأخضر..  ومن أروع ما يدل على تأثير اللون الأخضر, تلك التجربة التي أجرتها مدينة لندن على جسر ( بلاك فرايار) الذي يعرف بجسر الإنتحار إذ تقع أغلب حالات الانتحار من فوقه فغيرت لونه الأغبر القاتم إلى اللون الأخضر فقلت بعدها حوادث الإنتحار إلى الثلث فورا!!

فسيكون مفيدا لصفاء دهنك.. وجود بعض النبتات الجميلة بمحيطيك.. ذاخل مكتبك, نافدة غرفتك, حمامك, باب منزلك..





0 التعليقات: